الـنـية الأساسية :
الحث على التمسك بكتاب الله تعالى و سنة رسوله سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم والدعاء إلى الهدى والدلالة على الخير , ابتغاء وجه الله ومرضاته وقربه وثوابه سبحانه وتعالى . باستخدام طرق التربية والتعليم المتوارثة والحديثة, ومن ذلك تعليم الشريعة والدراسات الإسلامية وغيرها من مواد الدعوة وأصول الدين بنظام الحلقات.
                                                                     نبذة وتعريف ...
 
  الروحة : اسم مرة من راح ، أي جاء أو ذهب ، قال صلى الله عليه و سلم ( من غدا إلى المسجد أو راح ) ، يقال يوم روح أي طيب و ليلة روحة أي طيبة ، والتراويح و الأريحية و الرائحة و المروحة و الريحان من نفس اشتقاق الكلمة .
و كلمة الروحة استعملت كاسم قديم للجلسات العلمية لأن فيها تنزل السكينة وتتغشى الرحمة  و توجد الراحة الحادثة عن اليقين بالله تعالى .
   
 
  مختصر عن الأواني      وقفات علمية مع معجزة الإسراء والمعراج      الكف اللازم عن تضييق الواسع      الكل مستفيد      المسؤولية مشتركة  
 
 
الصفحة الرئيسة
نبذة وتعريف
السيرة الذاتية
الأخبــــار
مواعيد قادمة
الملف الصحفي
المكتبة المقروءة
إصدارات ومطبوعات
ألبوم الصور
المكتبة المرئية
مواقع منتقاة
انضم إلينا
اتصل بنا

 
مناشط منوعة
مناشط منوعة

صورة من ندوة ( تاصيل العلم الشرعي ميزان للإعتدال )
صورة من ندوة ( تاصيل العلم الشرعي ميزان للإعتدال )

شخصيات وصور
شخصيات وصور
 

أولاً : الـنـية الأساسية :
الحث على التمسك بكتاب الله تعالى و سنة رسوله سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم والدعاء إلى الهدى والدلالة على الخير , ابتغاء وجه الله ومرضاته وقربه وثوابه سبحانه وتعالى . باستخدام طرق التربية والتعليم المتوارثة والحديثة , ومن ذلك تعليم الشريعة والدراسات الإسلامية وغيرها من مواد الدعوة وأصول الدين بنظام الحلقات.

ثانياً : نـشـأتـه و سيرته :
يعتبر المجلس امتدادا لمجالس التعليم بالبلد الحرام عامة , ولمجلس درس إمام الشافعية في وقته فضيلة الإمام الشيخ الحبيب السيد حسن بن محمد بن عبد الله فدعق ـ رحمه الله ـ خاصة ، والممتدة جذور بداياته بمكة المكرمة إلى عام 1342هـ 1921م وذلك لقراءة الكتب الشرعية بانتظام كل يوم أربعاء . وقد ورث السيد حسن فدعق إمامة الشافعية بالمسجد الحرام عن عمه السيد عمر ، عن والده السيد عبدالله الذي تولى ذلك الشرف عام 1230 هـ .
ثم انتقل الاعتناء بالمجلس بعد وفاة مؤسسه سنة 1400هـ - 1979م إلى ابنه الأكـبر الشيخ السيد محـمد فدعق المتوفى سنة 1422هـ - 2001م رحمه الله تعالى ، والذي انتدب في حياته ابنه السيد عبد الله للإشراف عليه والقيام برعايته والاهتمام به . وفي عام 1419هـ - 1998م استأذن السيد عبدالله والده رحمة الله عليه للقيام بإنشاء مجلس الروحة للتعلم و التعليم بمحافظة جدة يقام كل يوم أحد بشكل مستمر .

ثالثاً : لمحة عنه بحمد الله :

  • الدروس :
    في المطولات وأمهات كتب الشريعة الإسلامية.
  • الاستضافات :
    ليالي يستضاف فيها العلماء والمثقفون يتحدث من خلالها الضيف في موضوعات علمية محددة .
  • الاحتفاليات :
    جلسات يحتفل فيها بسير العلماء الأعلام الذين انتقلوا إلى رحمة الله تخليدا لذكراهم .
  • إحياء السير والمناسبات :
    لذكـر مناقـب الصحـابة و التابـعين من بـعدهم رضـوان الله تـعـــالى عليهم أجمـعين وتتضمن أيضا احتـفالـيات للتعريف بالذكريات والمناسبات والأحوال والحوادث الإسـلامية.
  • برامج موجهة :
    غير محددة بتاريخ أو مرتبطة بحدث بذاته مثل : دورات تخصصية , محاضرات نسائية، كتب إسلامية , أشغال يدوية , قراءة في كتاب , الدعاء مخ العبادة , الزيارات والرحلات, ........ الخ .

رابعاً : الأمل فيه بمشيئة لله :
شعلة العلم بحمد الله مستمرة في مجالس مكة المكرمة ، و بفضله سبحانه امتدت لتشمل بضيائها جدة . وانطلاقا من هذه الفكرة المبسطة والخلفية المختصرة تشكلت رؤية مستقبلية لغايات المجلس ومرامي مشروع وقفه الخيري , تضمنت مجموعة أهداف وأغراض وجدانية , ومعرفية سلوكية وغيرها مما يستطاع قياسه وتقويمه , ومتوافقة بتوازن وتلاؤم مع المعطيات المتجددة , مع مرونة وقبول للتغيير غير المتعارض مع الثوابت . ويأتي على رأس هذه الأسس الاهتمام بحمل هم خدمة مكة المكرمة والمدينة المنورة وتراثهما وأهلهما , والمشتمل على السقاية والعمارة ـ الوفادة والرفادة ـ للوافدين عليهما.
والرسالة التي يحملها أهل المجلس ومرتاديه ـ الخاشعون والخاشعات ـ هي التهيؤ والشعور بأهمية الارتباط للخدمة والعمل بمعونة الله وتوفيقه على تبليغ وترتيب مواصلة استمراره , وتحقيق الانتشار والاشتغال بفاعلية والتواصل واستيعاب مجال الدعوة للجماعة ثم الأمة وما يطرأ من صعوبات, قد تخالف التوقعات , كما إيجاد رافـد علمي آخر مشيد ومبني على منهج مخطط معتمد على مصادر تعلمية : تربوية وتعليمية وفنية ومهنية , موجهة إلى الشباب وتفي بشؤونهم مع ارتكاز على بيئة متصفة بمعاهدة التدريب والمكابدة والملازمة والتفرغ لإدراك : التعلم والتعليم والتذكر والتذكير والنفع والانتفاع والإفادة والاستفادة .

 

جميع الحقوق محفوظة © موقع الروحة 1419هـ - 1998م